قسم علاج علل السمع واضطرابات التخاطب


النشأة:

 قسم علاج علل السمع واضطرابات التخاطب هو أحد أقسام كلية علوم التأهيل الطبي التي تم استحداثها بالقرار السامي للعام 1434/-1435هـ من أجل الوفاء باحتياجات المملكة في تخصص علل السمع واضطرابات التخاطب للذكور والإناث. ومن المعروف أن علل السمع واضطرابات التخاطب أحد فروع علوم التأهيل الطبي ومهنة من مهن الرعاية الصحية. ويقوم علل السمع واضطرابات التخاطب على استخدام معلومات ومهارات مختارة من أجل وضع وتطبيق برامج للعناية بالإفراد اللذين يعانون من إصابة أو إعاقة أو مرض تحد من السمع والكلام أو تهدد قدراتهم في التواصل مع الأخرين. ويركز قسم علل السمع واضطرابات التخاطب على وسائل تقييم أداء أجهزة السمع والكلام وعلى اختيار وتطبيق الإجراءات العلاجية الملائمة للمحافظة على هذه الوظائف أو تحسينها أو إعادتها إلى مستواها الأصلي.

 

الرؤية:

 تحسين جودة حياة ذوي إضطرابات التواصل بما يتوافق مع رؤية 2030.

 

الرسالة:

 يهدف القسم الى تخريج كفاءات من الطلبة و الطالبات للعمل في مجال إضطرابات التخاطب او السمعيات في القطاعات الاكلينيكية او الاكاديمية او البحث و الابتكار من خلال تدريبهم باحدث الوسائل النظرية و العلمية.

 

متطلبات القسم:

 يتطلب القسم 66 ساعة من المواد الاجبارية و 12 ساعة من المواد الاختيارية.

 

المقررات الإجبارية:

 مجموع ساعات المواد الإجبارية هو ٦٦ ساعة من أصل ١٣٧ ساعة خلال البرنامج بكامله.

رمز المقرر ورقمه

المقرر الدراسي

عدد الوحدات الدراسية

ساعات الاتصال

توزيع ساعات الاتصال (محاضرة، معمل، تمارين)

المتطلب السابق

س م ع ٢٢١

الصوتيات

٢

٣

( ١، ٢ ، ٠)

-

س م ع ٢٩١

أساسيات علل السمع و الكلام

٢

٢

(٠،٠،٢)

-

س م ع ٢٩٢

مقدمة في أخلاقيات و آداب ممارسة مختلف طرق التعلم

٢

٢

(٠،٠،٢)

-

س م ع ٢٣١

مقدمة في علل التواصل

٢

٢

(٠،٠،٢)

CMDS 101

س م ع ٢١١

تشريح و فيسيولوجيا الكلام و السمع

٣

٤

(٠،٢،٢)

-

س م ع ٢٥١

تطور الكلام و اللغة

٢

٢

(٠،٠،٢)

CMDS 221

س م ع ٢٥٢

اللغويات لأخصائي الكلام

٣

٤

(٠،٢،٢)

CMDS 221

س م ع ٢٩٣

الذاكرة و المعرفة

٢

٢

(٠،٠،٢)

CMDS 291

س م ع ٢٣٢

علل التواصل العصبية (١)

٣

٤

(٠،٢،٢)

-

س م ع ٢٣٣

علل التواصل العصبية (٢)

٣

٤

(٠،٢،٢)

CMDS 232

س م ع ٣٤١

علل اللغة لدى الأطفال (١)

٤

٥

(٠،٢،٣)

CMDS 211

CMDS 251

س م ع ٣٢٢

علل الصوتيات لدى الأطفال

٤

٥

(٠،٢،٣)

CMDS 211

CMDS 251

س م ع ٣٤٣

علل اللغة لدى الأطفال (٢)

٤

٥

(٠،٢،٣)

CMDS 211

س م ع ٣٥٣

علل الكلام الحركية

٣

٤

(٠،٢،٢)

CMDS 211

CMDS 251

س م ع ٣٤٢

تقييم علل الكلام و اللغة

٣

٤

(٠،٢،٢)

CMDS 211

س م ع ٤٣٢

التكنولوجيا و علل التواصل

٣

٤

(٠،٢،٢)

-

س م ع ٤٦١

علل تدفق الكلام

٢

٢

(٠،٠،٢)

CMDS 322

س م ع ٤٩٤

تدريب سريري و ممارسة إكلينيكية (١)

٣

٦

(٠،٠،٦)

CMDS 341

CMDS 342

س م ع ٤٩٥

بحث التخرج في علل السمع و الكلام

٣

٤

(٠،٢،٢)

STAT 110

س م ع ٤٨١

تأهيل السمع

٤

٥

(٠،٢،٣)

CMDS 342

س م ع ٣٩٣

خلل البلع

٣

٤

(٠،٢،٢)

CMDS 211

س م ع ٤٧١

تقييم و علاج علل الصوت

٣

٤

(٠،٢،٢)

CMDS 342

س م ع ٤٩٧

تدريب سريري و ممارسة إكلينيكية (٢)

٣

٦

(٠،٠،٦)

CMDS 494

الاجمالى

٦٦

٨٦

(٤٤،٣٠،١٢)


قائمة المقررات الاختيارية لقسم علل السمع و التخاطب :

رمز المقرر ورقمه

المقرر الدراسي

عدد الوحدات الدراسية

ساعات الاتصال

توزيع ساعات الاتصال (محاضرة، معمل، تمارين)

المتطلب السابق

س م ع ٣٩٦

الصوتيات و علم النفس

٢

٢

٢/٠/-

س م ع ٢٩١

س م ع ٣٩٤

الصمم و علل السمع

٢

٢

٢/٠/-

س م ع ٢٢١

س م ع ٣٩٢

علل الكلام

٢

٣

٢/٠/-

س م ع ٢٥١

س م ع ٤٩١

تأهيل السمع

٢

٣

١/٢/-

س م ع ٣٣٢

س م ع ٤٩٢

تقييم علل الكلام

٢

٣

١/٢/-

س م ع ٣٥٣

س م ع ٤٩٣

تشخيص علل السمع و الكلام

٢

٣

١/٢/-

س م ع ٢٥١

س م ع ٣٩٥

علل الفم و الأحبال الصوتية

٢

٢

٢/٠/-

س م ع ٣٥٣

س م ع ٤٩٨

تقييم و تأهيل علل الصوت

٢

٣

١/٢/-

س م ع ٣٥٣

س م ع ٤٩٩

علل الكلام الحركية لدى الأطفال و الكبار

٢

٢

٢/٠/-

س م ع ٣٣٢

المجموع

١٠

٢٣

١٤/٨/٠


توصيف المقررات

 

الصوتيات CMDS 221

يتضمن المقرر على دراسة لأصوات اللغة ومقدمة للتحليل الصوتي للكلام

 

أساسيات علل السمع والكلام CMDS 291

 محتوى المقرر يتضمن معرفة شاملة لمتطلبات علم السمع، الممارسات الأساسية للسمعيات، تحليل و تفسير التقييم السمعي، أمراض السمع، و تأهيل الاضطرابات السمعية.

 

مقدمة في أخلاقيات وآداب ممارسة مختلف طرق التعلم CMDS 292

 محتوى المقرر يتضمن دراسة مزاولة الممارسين الذين يعملون مع المتعلمين من مختلف الخلفيات و الاحتياجات. هذا المقرر يسلط الضوء على نظريات الممارسة المهنية و الأخلاقية، بالإضافة إلى شموله على فرص لاكتساب الخبرة عن طريق المراقبة لممارسين مهنيين على أرض الواقع.

 

مقدمة في علل التواصلCMDS 231

 محتوى المقرر يشمل على الأسس البيولوجية، النفسية، و الاجتماعية لمهارات التواصل عند الإنسان، مع التركيز على طبيعة اضطرابات التواصل التي تختلف عن مسار التطور الطبيعي، و التي لها علاقة بطرق العلاج. سيتناول المقرر الركائز الأساسية لتقييم و علاج اضطرابات التواصل.

 

تشريح و فيسيولوجيا الكلام و السمع CMDS 211

 هذا المقرر يعتبر مقدمة لتشريح و فيسيولوجيا جهازي الكلام و السمع. يركز المقرر على فهم التشريح و الفيسيولوجيا الطبيعية لدى الإنسان و المتعلقة بممارسة علاج النطق و اللغة و السمع. يدرس الطلاب اللبنات الأساسية لجهازي الكلام و السمع بما فيها العظام، العضلات، الأنسجة، و الأعصاب و التي تشارك في إنتاج الكلام و السمع.

 

تطور الكلام و اللغة   CMDS 251

محتوى المقرر يشمل على دراسة المهارات المكتسبة لقدرات النطق، اللغة، و المهارات الاجتماعية، و السمعية منذ الولادة و حتى الكِبر.

 

اللغويات لأخصائي الكلام CMDS 252

 يشمل هذا المقرر مقدمة لتحليل العناصر الوظيفية للجمل البسيطة و المعقدة، بالإضافة لخصائص طبيعة الكلام و اللغة لبناء معرفة أساسية لدراسة اضطرابات النطق و اللغة.

 

علم اللغات لأخصائي علل السمع والتخاطب CMDS 252

 يهدف المقرر إلى دراسة تحليل أقسام و مكونات الجمل البسيطة والمعقدة الأساسية والوظيفية. بالإضافة لدراسة آلية النطق والكلام الطبيعية للتعرف لاحقاً على أنواع اضطرابات النطق والكلام.

 

الذاكرة و الادراك CMDS 293

يتضمن المقرر على  نظرة عامة على المعرفة الأساسية لأساليب علم النفس التجريبي، وعلم الأعصاب، وعلم النفس العصبي، والعلوم المعرفية.

 

اضطرابات التواصل العصبي (1) CMDS 232  

يهدف هذا المقرر إلى دراسة اضطرابات اللغة الناتجة عن إصابات الدماغ والمرتبطة بالأمراض العصبية. بالإضافة إلى القدرة على تطبيق التقييمات وطرق العلاج المناسبة خلال التقييمات السريرية.

 

اضطرابات التواصل العصبي (2) 233 CMDS

يهدف هذا المقرر لاستكمال دراسة الاضطرابات اللغوية خاصة المعقدة والمرتبطة بأمراض أخرى. بالإضافة إلى التعرف على أحدث التقييمات وطرق العلاج ذات الصلة والقدرة على تطبيقها أثناء التقييمات السريرية.


علل اللغة لدى الأطفال (1) 341 CMDS

يهدف هذا المقرر إلى دراسة أساسيات واضطرابات اللغة المرتبطة بالأطفال والرضع. بالإضافة إلى التعرف على أفضل التقييمات وطرق العلاج المناسبة لتقديم الخدمات المناسبة.


اضطرابات النطق والعمليات الفونولوجية لدى الأطفال CMDS 322

يهدف هذا المقرر إلى دراسة التطور الطبيعي للنطق والعمليات الفونولوجية لدى الأطفال، والاضطرابات الناتجة عن تأخر أو خلل في آليه النطق. بالإضافة إلى دور أخصائي اللغة والتخاطب.

 

علل اللغة لدى الأطفال (2) CMDS 343

 هذا المقرر يدرس اضطرابات اللغة لدى الأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى دراسة أفضل الوسائل التشخيصية والعلاجية.

 

علل الكلام الحركية CMDS 35

هذا المقرر مقدمة عن المشاكل العصبية المسببة لاضطرابات الكلام الحركية، وإيجاد التشخيص المناسب والأمثل لعلة الكلام الحركية والقائم على مبدأ الممارسة القائمة على الأدلة.

 

تقييم علل الكلام واللغةCMDS 342

هذا المقرر مقدمة لمعرفة التقييم والتشخيص السريري للمرضى الذين يعانون من اضطرابات التخاطب واللغة اعتمادا على أفضل الحلول والممارسات المعتمدة عالميا.

 

التكنولوجيا وعلل التواصل CMDS 432:

هذا المقرر مقدمة عن استخدام التكنولوجيا والأجهزة في علاج النطق واللغة في الممارسات السريرية، وفي البحوث العلمية والتعليم.

 

علل تدفق الكلام CMDS 461

هذا المقرر مقدمة في اضطراب طلاقة الكلام لدى الأطفال والبالغين، وفهم طبيعة المشكلة المسببة لاضطراب طلاقة الكلام لدى الأطفال والبالغين، بالإضافة إلى إيجاد طريقة علاجية بناءاً الأبحاث والطرق العلاجية المحتملة في علاج اضطراب طلاقة الكلام.

 

تدريب سريري وممارسة إكلينيكية (1) CMDS 494

يهدف المقرر الى تعرض الطلاب والطالبات للحالات الخاصة باضطرابات النطق واللغة لدى البالغين تحت اشراف اداري و اكلينيكي منظم , ولزيادة المهارات الاكلينيكية والعلمية لديهم.

 

بحث التخرج في علل الكلام  CMDS 495     

يتضمن المقرر على تأسيس عناصر البحث الأساسية لدى الطلاب، ومعرفة إجراءات البحث المختلفة، وتفسير الأدبيات البحثية وتثقيفهم حول كيفية كتابة ورقة بحث علمية.

 

تأهيل السمع CMDS 481

هذا المقرر مقدمة لمعرفة التقييم والتشخيص لفهم وإنتاج الكلام واللغة سواء كانت بشكل شفهي أو مكتوب. بالإضافة إلى ذلك، إيجاد الحلول في علاج مشاكل الاتصال التعبيرية والمستقبلة.

 

خلل البلع CMDS 393 

هذا المقرر مقدمة لمعرفة طرق التشخيص لمشاكل البلع وفهم عملية البلع وتمييز الخلل في أي مرحلة من مراحل عملية البلع، ومعرفة المناهج المختلفة لعلاج عسر البلع.

 

تقييم وعلاج علل الصوت CMDS 471

هذا المقرر مقدمة لفهم الأنواع المختلفة من التقييم وأساليب العلاج لاضطرابات الصوت وتطبيقها في التدريبات السريرية.

 

تدريب سريري و ممارسة إكلينيكية2:                                                                       CMDS 497

يهدف المقرر الى تعرض الطلاب والطالبات للحالات الخاصة باضطرابات النطق واللغة لدى البالغين تحت اشراف اداري و اكلينيكي منظم , ولزيادة المهارات الاكلينيكية والعلمية لديهم.

 

الصوتيات و علم النفس CMDS 396

 يتضمن محتوى المقرر نظرة عامة للمبادئ الرئيسية التي تقوم عليها طبيعة وتحليل وإدراك علوم الصوت والكلام.

 

الصمم و علل السمع CMDS 394

يتضمن محتوى المقرر نظرة عامة على تطور اللغة والقدرة على القراءة والكتابة التي تفيد في مرحلة (التدخل المبكر) وبيئة الفصول الدراسية مع الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع.

 

علل الكلام CMDS 392:

يتضمن محتوى المقرر على المعرفة الأساسية للتشريح وفسيولوجية النطق والكلام و ارتباطها باضطرابات النطق وطرق علاجها, تقنيات وطرق التقييم لمجموعة متنوعة من اضطرابات النطق, ومعرفة الاعتبارات الأخلاقية و المهنية وتأثيرها على تقييم وعلاج المرضى الذين يعانون من تلك الاضطرابات.

 

 تأهيل السمع CMDS 491

هذا المقرر هو كمقدمة لمعرفة الأدوات الخاصة بتشخيص وطرق التدخل للمرضى الذين يعانون من ضعف السمع ، بما في ذلك معرفة الارتباط النفسي والنموي واللغوي والثقافي لتلك الاضطرابات.

 

 تقييم علل الكلام CMDS 492   

هذا المقرر هو كمقدمة لمعرفة التقييم والتشخيص السريري للمرضى الذين يعانون من أمراض اللغة و والنطق وفقًا لإرشادات وتعليمات أفضل الهيئات والمنظمات العالمية.

 

 تشخيص علل السمع و الكلام CMDS 493

هذا المقرر هو مقدمة لمعرفة طرق التقييم والتشخيص الخاصة بالمرضى الذين يعانون من ضعف السمع ، بما في ذلك البروتوكولات الخاصة بمعرفة الفروقات بين أنواع ضعف السمع.

 

علل الفم و الاحبال الصوتية CMDS 395

يتضمن هذا المقرر نظرة عامة على المعلومات الحديثة حول نظريات اهتزاز الأوتار الصوتية ، مسببات أمراض الحنجرة وكيفية الحفاظ على جودة الصوت. كما تتم دراسة أدوات التقييم الخاصة لمعرفة نوع الاضطرابات الصوتية.

 

تقييم تأهيل علل الصوت CMDS 498  

 هذا المقرر هو مقدمة لمعرفة الطرق التشخيصية الخاصة بالمرضى الذين يعانون من اضطرابات الصوت ، بما في ذلك النظر في الارتباط النفسي والنموي واللغوي والثقافي لتلك الاضطرابات.

 

علل الكلام الحركية لدى الاطفال و الكبارCMDS 499  

 يتضمن محتوى المقرر على نظرة عامة لمسببات اضطرابات الكلام الحركية لدى الأطفال والبالغين وخصائص تلك الاضطرابات ويحتوي أيضا على التقنيات المستخدمة في تشخيصها.

 




آخر تحديث
9/22/2020 8:10:21 PM